كتب هذه المقالة محمد قاعود. مدرب معتمد من الأكاديمية الدولية لعلوم الرياضة و المؤسسة الأسترالية للفتنس

راسلني العديد من المتابعين , عن طبيب بالأنستقرام يقول أن مكملات الأوميجا 3 عديمة فائدة , أو فائدة محدودة للغاية . و أن ذهابك لدفع نقود بها , هو إهدار للمال .

و أضاف , أنه يجب الحصول على الاوميجا 3 من الأسماك و المكسرات . لأن الأسماك و المكسرات 100 100 و بهم كل الفوائد .

أثار كلام الطبيب العديد من البلبلة , مما أضطره لوضع رابط للدراسة التي يتكلم عنها . هذه هي

ما هي الدراسة و ماذا تقول تحديداً ؟ :

هي مراجعة ل 79 دراسة تمت على 112 الف شخص . منهم أصحاء و منهم مرضى بالقلب أو معرضين لأمراض القلب . المتطوعين تناولوا ال EPA+DHA من الأسماك أو من مكملات زيت السمك . او تناولوا ال ALA ( الأوميجا 3 النباتية ) من النباتات . على الأقل لمدة سنة .

وجد العلماء الآتي من تحليل العدد الكبير من الدراسات :

1 – الأوميجا 3 من مكملات زيت السمك أو من الأسماك , ليس لها تأثير وقائي ضد الموت أو أمراض القلب .

2 – الاوميجا 3 النباتية ALA تأثيرها محدود للغاية على الوقاية من الموت أو أمراض القلب .

إذا الدراسة قالت أن الأوميجا 3 بالغذاء , ليست فعالة في الوقاية من الموت و أمراض القلب . على عكس كلام الطبيب الذي قال أن المكملات إهدار للمال , و لكن الفائدة في الأسماك و المكسرات . و سرد لنا الأطعمة الغنية بالاوميجا 3 لكي نتناولها بدلاً من المكملات .

الدراسة لم تقل أن مكملات الأوميجا 3 منعدمة الفائدة . الدراسة نفسها أقرت بفائدة الأوميجا 3 في خفض الجليسريدات الثلاثية Triglycerides .

الدراسة لم تناقش فوائد الأوميجا 3 المثبتة في :

  • التخسيس
  • بناء العضلات
  • علاج الإكتئاب
  • علاج قصور الإنتباه ADHD عند الأطفال
  • خفض ضغط الدم
  • خفض الإلتهابات بالجسم
  • علاج التهابات الأوتار و الام المفاصل
  • صحة مخ الجنين و الرضيع ( مع تناول الأم للاوميجا 3 )
  • صحة الشعر و الأعين
  • صحة المخ بشكل عام

الدراسة ناقشت تأثير الأوميجا 3 فقط على صحة القلب و الأمراض المرتبطة بالقلب . الدراسة لم تناقش بالأساس بقية الفوائد المثبتة للأوميجا 3

إذا كلام الطبيب على أن الأوميجا 3 منعدم الفائدة هو كلام عام و مبهم و الدراسة ليس بها أي نفي للفوائد السابق ذكرها .

تعليق الباحثين على هذه الدراسة :

الدراسات يكون لها طرق تصميم و ظروف معينة . و طريقة التصميم كان عليها تعليق من الباحثين . هذه التعليقات منشورة في ذيل الدراسة .

دكتور أيان جونسون , باحث غذائي : ” سكان الأسكيمو و اليابان و الدول التي تتناول كميات كبيرة من الأسماك الدهنية , لديهم معدل وفيات من أمراض القلب, أقل كثيراً من الدول الغربية . هذه الدراسة لم تبحث في تناول كميات كافية من الأوميجا 3 لمدة 20 عاماً “

و يجب العلم أن متوسط إستهلاك سكان الأسكيمو هو 5 جرام اوميجا 3 يومياً . مع العلم أن كمية الأوميجا 3 المستخدمة في الأبحاث هنا من 0.4 إلى 0.7 جرام يومياً.

بروفيسور باربرا مايرز , كلية الطب جامعة ولونجونج : ” هذه الدراسات المستخدمة , أستخدم فيها جرعات ضئيلة من الأوميجا 3 . زودت من كمية الأوميجا 3 في الدم بنسبة 1% فقط . فلا يوجد عجب أن أرتفاع 1% من الأوميجا 3 بالدم ليس له تأثير وقائي . العديد من هذه الدراسات المذكورة لم يتم قياس فيها كمية الاوميجا 3 في الدم . هذه الكميات من الأوميجا 3 ضئيلة مقارنة بما يتناوله سكان الإسكيمو و كوريا و اليابان , الذين لديهم معدل وفيات منخفض من امراض القلب .

بروفيسور توم ساندرز من كلية كنجز لندن : أغلب المؤسسات الطبية تنصح بتناول الأسماك الدهنية للوقاية من أمراض القلب . كمية الأوميجا 3 المستخدمة في الدراسات أقل من المطلوب ( 1 جرام يومياً على الأقل ) . كما أن المدة الزمنية ليست بالطول الكافي . لا يوجد أي سبب يجعلنا نغير النصائح الغذائية بتناول الأسماك الدهنية للوقاية من أمراض القلب .

يمكنك قراءة تعليقات الباحثين هنا

الخلاصة :

الدراسة بها بعض القصور , لا يجعلنا نأخذها كدليل أن تناول جرعات عالية من الأوميجا 3 ( أعلى من 1 جرام يومياً ) لا يقي من أمراض القلب . لان الدراسة أستخدمت كميات غير كافية ( أقل من 1 جرام ) .

الدراسة تكلمت عن أمراض القلب فقط . و لم تتكلم عن فوائد الأوميجا 3 بشكل عام .

المكمل ممتاز و ليس إهداراً للمال . فإذا كان لا يقيك من أمراض القلب , فله فوائد أخرى لكل فئات الناس ..

egy-fitness-final-1