كتب هذه المقالة محمد قاعود. مدرب معتمد من الأكاديمية الدولية لعلوم الرياضة و المؤسسة الأسترالية للفتنس

رجيم 800 سعر حراري يصنف ك VLCD أو ما يسمى Very Low Calorie Diet أو ببساطة رجيم شديد الأنخفاض في السعرات الحرارية.

و هذه الرجيمات قد تسبب أضرار صحية جمة و من ضمنها الوفاة بسكتات قلبية، مثلما حدث لجوردون هيتمان الذي توفى على دايت 800 سعرة حرارية و سمانثا كلوي التي توفت على دايت 530 سعرة حرارية (مصدر) ، حتى أن هناك 17 حالة وفاة مسجلة (قبل عام 1981) في بحث علمي منشور بسبب تلف في القلب (مصدر)

و مع هذا ، الرجيمات شديدة الأنخفاض في السعرات الحرارية VLCD مازالت تستخدم في أمريكا و أوروبا لعلاج مرضة السمنة المفرطة المعرضين لمخاطر صحية بسبب سمنتهم، و مع الأشراف الطبي الدقيق و فحص القلب الدوري و تلبية الجسم بالبروتين و المكملات و الأملاح الضرورية تكون هذه الرجيمات آمنة (مصدر) (مصدر 2)

اليوم سوف أناقش بحث علمي عن تمارين الحديد + دايت 800 سعر حراري، و لكن وجب تحذيرك من أتباع هذه الأنظمة مع نفسك لما لهذه الأنظمة من مخاطر صحية و أعراض جانبية كثيرة.

في بحث علمي نشر سنة 1999 ، أحضر العلماء 20 متطوع و قسموهم إلى مجموعتين، كل المتطوعين يتناولون 800 سعر حراري في صورة سوائل Liquid diet لمدة 12 أسبوع ، هذه السوائل تكون بروتين شيك ، أشبه بدايت كلين 9.

مجموعة تقوم بالكارديو لمدة ساعة ، 4 مرات أسبوعياً، بجانب دايت ال800 سعرة حرارية، مثل المشي و الهرولة و ركوب الدراجة، و المجموعة الثانية تقوم بتمارين الحديد 3 مرات أسبوعياً ، و يزيدوا الأوزان التي يرفعونها كل حصة Progressive Overloading .

أحد النتائج الشيقة للدراسة أن ال VO2max و هو مؤشر لقياس اللياقة البدنية (قدرة الجسم على أستهلاك الأوكسجين أثناء التمرين) أرتفع عند المجموعتين بنفس الدرجة، و هذا يعني أن تمارين الحديد لها القدرة على رفع اللياقة البدنية و تقوية القلب للمبتدئ  مثل الكارديو (و لكن ليس المتمرس).

المجموعة التي تقوم بالكارديو فقط خسرت 4 كجم عضلات في 12 أسبوع فقط و هي كمية كبيرة، بينما المجموعة التي تقوم بتمارين الحديد لم تخسر أي كتلة عضلية، و هذا دليل على قدرة تمارين الحديد على الحفاظ على عضلاتك حتى مع 800 سعرة حرارية.

نتيجة أخرى شيقة للدراسة أن ال RMR و هو ال Resting Metabolic Rate  أو معدل الأيض الغذائي (يسمى أحياناً BMR) أرتفع عند المجموعة التي تتمرن بالحديد ، بالرغم من أنخفاض السعرات الحاد ، و لكنه أنخفض عند المجموعة التي تقوم بالكارديو فقط.

و في  دراسة أجريت سنة 1994. تم مقارنة معدل الأيض الغذائي بين 10 متدربين بالحديد و 10 آخرين لا يتدربون وكانت المجموعتان لهما نفس الوزن والطول والجنس ونسبة الدهون. تم اكتشاف أن المتدربين بالحديد لديهم ارتفاع 14% في معدل الأيض الغذائي عن المجموعة التي لا تتمرن بالحديد، وهذا يرجع إلى زيادة كتلتهم العضلية. هذا يعني أن المتدربين بالحديد يحرقون 354 سعراً حرارياً يومياً أكثر ممن لا يتمرن بالحديد، وهي كمية سعرات توازي المشي لمدة 6.4 كم يومياً! وهذه الدراسة تمت على أشخاص يتدربون بشكل طبيعي بدون تناول للمنشطات، يعني أن كتلتهم العضلية ليست ضخمة.

نعم، لن تحتاج إلى كتلة عضلية ضخمة مثل لاعبي كمال الأجسام لرفع معدلات الأيض الغذائي. دراسة أخرى أجريت في عام 1994 على كبار السن ما بين 40 إلى 54 عام. في هذه الدراسة تم اكتشاف أن تمارين الحديد لكبار السن لمدة 16 أسبوع فقط رفعت معدلات الأيض الغذائي لديهم بمعدل 8%!

الخلاصة :

حتى مع أنخفاض السعرات الحرارية بشكل حاد، فأن تمارين الحديد مازلت ترفع معدل الأيض الغذائي و تحافظ على كتلتك العضلية، و لكن هذا لا يعني أنك تسير على نظام 800 سعرة، و لكن النصيحة هنا أن تبدأ في تمارين الحديد في برنامجك للتخسيس و لا تكتفي بالكارديو فقط.

egy-fitness-final-1