تجربتي مع الكيتودايت حتى الآن (مع مقدمة مختصرة حول نزول وزني)

الموضوع في 'رجيم و تخسيس' بواسطة أنس بجبوج, بتاريخ ‏22 فبراير 2019.

  1. أنس بجبوج

    أنس بجبوج عضو محترف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,460
    الإعجابات المتلقاة:
    2,093
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    مقدمة:

    كما سبق أن ذكرت أكثر من مرة في المنتدى فقد بدأت بوزن ضخم مع نسبة دهون 42% ونزلت عشرات الكيلوغرامات عبر نظام PSMF (تخلل ذلك فترات دايت بريك) مع بناء كتلة عضلية جيدة وزيادة قوة ولكن ذكرت أيضا أن هذا جرى حين كانت نسبة دهوني مفرطة ولكن حين صرت بنسب دهون متوسطة صرت أشعر بزيادة الجوع وكثرة الخروج عن ذلك الدايت مع حالات تأرجح في القوة في الجيم (تنزل في مرات ثم أستعيدها في مرات أخرى) وهذا عدا عن الاشتهاء الشديد للطعام الحلو وحينها عرفت أن هذا النظام جيد لمن تكون لديه نسبة دهون مفرطة ولا ينفع كثيرا لغيرهم.

    قمت بعمل دايت بريك لأسبوعين ثم اتبعت دايت أكثر مرونة وأقل عجزا في السعرات ونزلت بضعة كيلوغرامات من الدهون حتى وصلت لنسبة دهون فتنس تقريبا ولكن واجهت مشكلة زيادة عناد الجسم في حرق الدهون في بعض المناطق (أسفل البطن خاصة) مع زيادة الشهية مجددا (وإن كان أقل طبعا مما كان عليه في المراحل الأخيرة من نظام PSMF).
    ولكن في مرحلة من المراحل توقفت عن الدايت وقررت تناول سعرات عالية (مع الحفاظ على نسبة البروتين والفيتامينات والمعادن اللازمة والاستمرار في تمارين الحديد) وازددت بضعة كيلوغرامات من الدهون أيضا وعدت إلى نسبة الدهون المتوسطة (لكن بقيت ضمن نسب الدهون المقبولة صحيا) بعد ذلك قررت أن أحافظ على نسبة دهوني كما هي حتى إشعار آخر (مع الحفاظ على التمرين والمغذيات الرئيسية كما ذكرت) وذلك إما بحساب السعرات يوميا أو المشي على أيام مفتوحة ضمن الأسبوع وأيام PSMF ضمن نفس الأسبوع وهكذا، واستطعت طبعا الحفاظ على نسبة دهوني لأشهر طويلة هكذا دون مشاكل والحمد لله تعالى.

    قررت أخيرا أن أستأنف التنشيف بتجربة أسلوب جديد، وكنت قد قرأت وبحثت كثيرا حول الكيتوجينيك دايت ومزاياه وعيوبه وآراء مناصريه ومعارضيه وتجارب من مر به والدراسات حوله ... إلخ وقررت أن أجرب كل هذا بنفسي.


    الخطة الغذائية:

    رسمت لنفسي خطة غذائية أن أتناول يوميا كمية كاربوهيدرات تقل عن 20 غراما (يمكن التسامح في بعض الأيام بكمية أكثر من 20 وأقل من 50) مع كمية بروتين تساوي وزني مضروبا بما بين 1 إلى 1.6 غرام (قد أتجاوز ذلك الحد أحيانا بنسبة غير عالية شرط الانخفاض الشديد في الكارب في نفس اليوم) وكمية دهون تكون أكبر من مجموع كميتي الكارب والبروتين مجتعمين، مثلا لو أكلت في يوم 14 غرام كارب و126 غرام بروتين فعلي أن أكل أكثر من 140 غرام من الدهون.

    بالنسبة للسعرات فلم أمشي على سعرات محددة فقد كانت السعرات تختلف يوميا حسب الماكروز وفي بعض الأيام تجاوزت ما أفترض أنه سعرات الثبات لجسمي ولكن مع محصلة أسبوعية فيها عجز بالسعرات.

    المكملات:

    • - استمريت طبعا في تناول مكملات المالتي فيتامين والمغنسيوم والأوميجا 3 التي صارت جزء من نظام حياتي قبل البدء بالكيتو دايت، أما مكمل الكالسيوم (والذي كان أيضا جزء من نظام حياتي قبل الكيتودايت) فقد كنت أتناوله في أيام وأمتنع عنه في أيام أخرى، فالأيام التي أستهلك فيها أجبان بشكل كبير مثلا مما يؤدي لمدخول عالي من الكالسيوم لا أتناول فيها مكمل الكالسيوم، فأنا بالعادة أتناول مكمل المغنسيوم إلى جانب مكمل الكالسيوم ولكن في الأيام التي يكون فيها مدخول الكالسيوم من الغذاء عاليا صرت أتناول مكمل المغنسيوم بعد وجبة الطعام الغنية بالكالسيوم.

    • - استمريت أيضا على تناول مكمل الكرياتين حيث أتناوله إما مخلوطا مع الوي بروتين بعد التمرين أيام التمرين أو بعد وجبة محتوية على البروتين في الأيام الأخرى، أما بالنسبة للوي بروتين فقد استمريت في تناوله أيام التمرين قبل وبعد التمرين كما كنت أفعل سابقا ولكني خفضت كمية البروتين التي أتناولها خلاله من 30 غرام قبل التمرين و40 بعد إلى 25 غرام قبل و25 بعد.

    عادات غذائية:

    • - على ذكر تناول الوي بروتين قبل وبعد التمرين أذكر أنني كنت أفعل ذلك قبل الكيتوجينيك دايت مع تناول موزة وكوب من القهوة ولم تتغير تلك العادة بعد الكيتوجينيك دايت باستثناء استبدال الموزة بقطعة أفوكادو.

    • - استمريت في تناول الشاي الأخضر المحلى بالسكرلوز.

    • - استمريت في استعمال الملح الذي يكون خليطا بين الصوديوم والبوتاسيوم.

    • - بما أني أحب المكسرات فقد استمريت في تناولها أثناء الكيتودايت في الأيام التي تكون عالية السعرات ولكن طبعا انتقيت المكسرات ذات الدهون العالية والمنخفضة البروتين نسبيا والشديدة الانخفاض في الكارب وهي المكادميا وجوز البقان والجوز البرازيلي حيث حضرت مخلوطة من تلك المكسرات المذكورة لأتناولها عند الحاجة، في بعض الأيام تناولت الفول السوداني طبعا ولكن مع الحرص على بقاء الكارب والبروتين ضمن الحدود التي ذكرتها سابقا وعدم الإخلال بماكروز الكيتو.

    • - للاستمرار في تناول الشوكولا مع الحفاظ على كارب منخفض فقد تعلمت صنع حلوى كيتونية وهي عبارة عن قالب زبدة يتم إذابته مع إضافة محلي بديل للسكر (في حالتي السكرلوز) حسب الرغبة مع فانيليا (يستحسن شرائها طبعا من نوع الفانيليا النقية دون سكر وليس الفانيليا التي تكون ممزوجة بالسكر ونسبتها 2% ولكن في هذه الحالة يتطلب الأمر كمية قليلة منها لإعطاء النكهة) ثم إضافة مسحوق الكاكاو منخفض الكارب (أنا استعملت مسحوق كاكاو يحتوي 100 غرام منه على أقل من 10 غرامات كارب) وبعد غلي تلك المكونات لتتناسق مع بعضها يتم وضعها في قوالب ورقية خاصة بالكيك ثم وضعها في البراد بانتظار تجمدها، استعملت زيدة الحليب طبعا ومن الممكن استعمال زبدة جوز الهند ولكني لم أجربها حتى الآن وربما أجربها لاحقا إن شاء الله تعالى.

    • - كما كانت صدور الدجاج هي الصديق الأكثر حضورا أثناء دايت PSMF فإن الأجبان العالية الدهون والمنعدمة أو الشديدة الانخفاض في الكارب هي الصديق الأكثر حضورا في الكيتوجينيك دايت (ينتمي لتلك المجموعة جبنة الفلمنك والبارميران والجاودا والفيتا .... إلخ)، وكما كانت وجبة الدوام التي أحضرها معي في وعاء بلاستيكي هي 200 غرام صدر دجاج مسلوق مع بعض الخضار أثناء دايت PSMF فإن وجبة الدوام التي أحضرها معي في وعاء بلاستيكي أثناء الكيتوجينيك دايت هي 150 غرام من شرائح جبنة الفلمنك (أشتري نوعا يحتوي على 0 كارب).

    • - أنتبه طبعا للكارب المخفي والذي قد لا يتوقع أكثر الناس وجوده، فمثلا تحتوي بعض أنواع الهمبرغر والمارتديلا على نسبة من الكارب نتيجة استعمال الدقيق أو نشاء البطاطس في صنعها ولذلك أحرص دائما على قراءة البطاقة الغذائية عند شراء مثل تلك الأمور أو عند شراء الأغذية عموما.

    • - أغلب الوجبات أحضرها باستعمال السمن الحيواني والودك (بالانجليزية Tallow وهو شحم بقر أو غنم بعد تذويبه ثم إعادة تصليب ما يسيل منه ويستعمل كبديل عن السمن)، بعض الوجبات يمكن تحضيرها بزيت تفل الزيتون (Pomace olive oil) فهو أكثر أنواع زيت الزيتون تحملا للحرارة، أما الوجبات التي تستوجب القلي العميق فيفضل لها زيت السلجم (Rapeseed oil) فهو أكثر زيوت القلي غنى بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية وأقلها في الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة وبالتالي الأكثر تحملا للحرارة العالية دون تدخين وتكون مواد ضارة أثناء القلي، أما للإضافات الباردة فيفضل زيت الزيتون البكر (Virgen olive oil).

    • - أتجنب الدهون المتحولة طبعا وهذه عادة قبل الكيتوجينيك دايت، ولذلك يتم الابتعاد عن السمن النباتي في تحضير الوجبات، ولا أشتري زيت قلي مهدرج جزئيا، ولا يتم استعمال المارجرين لتحضير الشوكولا التي سبق أن تحدثت عنها.

    النتائج حتى الآن:


    لا زال من المبكر إعطاء تقييم نهائي فالتجربة مضى عليها حتى الآن ما يزيد عن الشهر الواحد بأيام قليلة ولكن يمكن تلخيص ما حدث معي حتى الآن بالآتي:

    • - لم أمر بأعراض الكيتوفلو المعروفة وربما يعود ذلك لتمتع جسمي بمرونة أيضية تجعله ينتقل لحالة الكيتوسيس دون مشاكل، وخاصة أنه من المحتمل أنني سبق وأن دخلت الكيتوسيس لفترات ليست قصيرة أثناء اتباعي لنظام PSMF مع نسبة دهون جسم مفرطة والعلم عند الله تعالى.

    • - نزلت في بداية الدايت بضعة كيلوغرامات (وهذا متوقع نتيجة خروج الكاربوهيدرات من جسمي ونسبة كبيرة من المياه)، ولاحقا صرت أنقص في دهون الجسم بمعدل ما بين 250 غرام إلى 750 غرام أسبوعيا مع ظهور ذلك في مقاسات الخصر.

    • - صار الجسم أقل عنادا في حرق الدهون عموما ومن المناطق المسماة مجازا بالمستعصية خصوصا (في حالتي منطقة أسفل البطن مثل أغلب الرجال).

    • - وجبات الكيتو مشبعة وشهية، والشعور بالجوع مع الدايت صار غائبا تقريبا والشهية انخفضت بشكل ملحوظ، ويمكن تعليل ذلك إضافة لكون وجبات الكيتو مشبعة بما يفعل نظام الكيتو من جعل نسبة السكر في الدم مستقرة في الغالب وإيجاد مصدر وقود آخر ثابت (الكيتونز الناتجة عن الدهون سواء الدهون الغذائية أو دهون الجسم)، إضافة لأمر آخر قرأت عنه وهو أن الكيتوجينيك دايت يخفض من الببتيد العصبي neuropeptide Y والمسؤول بشكل كبير عن الشهية للطعام إضافة لزيادة هرمون (CCK) وهو هرمون كابت للجوع، لا أستطيع طبعا أن أؤكد أو أنفي مثل تلك المعلومات التي قرأتها فحتى الآن لم أقرأ دراسات علمية معتبرة حول الموضوع.

    • - أوزاني في الجيم لا زالت كما هي باستثناء أوزان تمريني البنش (البنش برس التقليدي والبنش برس ذو القبضة الضيقة) حيث اضطررت إلى تخفيض الأوزان في كل منهما بمقدار 2.5 كيلوغرام حتى أنفذهما بنفس التكرارات السابقة، باقي تمارين الجزء العلوي من الجسم وجدت فيهما بعض الصعوبة بداية ولكني تأقلمت معها لاحقا دون تخفيض للأوزان، أما تمارين الجزء السفلي فلم أشعر بأي أثر والحمد لله تعالى.

    • - المشكلة الأكبر هي الإمساك (أجلكم الله)، لحلها لجأت لشراء بذور القطونا (بذور البسليوم) من المولات (متوافرة في المولات في أكياس بوزن 300 غرام لأنها تستعمل للإضافة لبعض الأطعمة) وتناولها مع المياه، ولاحقا لزيادة الخضروات وخاصة الخضروات الكثيفة والخضروات الورقية (مع الانتباه لعدم تجاوز الحد المرسوم من الكارب يوميا فهذا أمر هام)، وقد خطرت لي حينها فكرة استعمال أوراق الملفوف والخس كبديل عن أرغفة الخبز لتناول الوجبات بطريقة التغميس، وبعد التجربة وجدت أن الفكرة لا بأس بها والحمد لله تعالى.

    هذا أهم شيء حتى الآن وأنا مستمر وفي حال ظهر أمر جديد فربما أنشره إن شاء الله تعالى.

    والله تعالى أعلم.

     
  2. hardcore LCHF lifestyle

    hardcore LCHF lifestyle Member

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2017
    المشاركات:
    60
    الإعجابات المتلقاة:
    28
    نقاط الجائزة:
    18
    تجربة ممتازة ما شاء الله عليك ,, لحل مشكلة الامساك او بعض الالتهابات وردات الفعل من الجسم اجعل الكربوهيدرات في حدود 50 جرام ( شامل الالياف والنت كارب ) و انتبه لنسب دهون اوميجا 3 و 6 في غذاءك , اعتمد على مصادر الدهون monounsaturated fat مثل زيت الزيتون العضوي البكر والمكاديميا او الدهون المشبعة مثل السمن او الودك وشحوم الحيوانات وزيت جوز الهند والزبدة الخ , خفض او ابتعد عن مصادر الدهون polyunsaturated fat واجعلها في حدود 20 جرام او اقل وتستطيع من خلال الاعتماد بشكل اكبر على مكسرات منخفضة poly مثل المكاديميا وبدرجة اقل البندق ( تستطيع اكل باقي المكسرات في حدود 30 او 50 جرام ولكن بكمية اقل بكثير من المكاديميا التي تستطيع الاكل منها بكمية مفتوحة ولو كوب كامل يوميا ! ) وايضا التخلص من الزيوت العالية ب poly واستخدامها بشكل اقل .

    بالتوفيق ان شاء الله
     
    آخر تعديل: ‏24 فبراير 2019
    أنس بجبوج ،محمد قاعود و adam معجبون بهذا.
  3. adam

    adam Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    206
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر
    شرح ممتاز احييك .

    لحل موضوع الامساك خد قشور السيليوم 40 جرام يوميا مع كميه ماء جيده هتحللك الموضوع وهتدخل الحمام بشكل يومى وبسهوله.

    موضوع الدايت وانك تخفض دهونك لنسبه منخفضه وانك تحافظ عليها طلع موضوع معقد جدااا اكتر من تصور الواحد كثيرااا .

    اى دايت منخفض الكارب فعال جداا فى خفض الدهون والسيطره على الشهيه لكن لفتره مؤقته ليس اكتر للاسف من واقع كل التجارب

    ومها طالت فترة استمرارك عليه هتكسره ومش هتقدر تستمر عليه وشهيتك هترجع تزيد وهيكون عندك اشتهاء جنونى للكارب

    وهتاكل ووزنك يزيد + انك اثناء استمرارك عليها هيعملك اكتئاب.

    وحتى مع دايت متوزان مع نسبة دهون منخضه هتكسره برده بعد فتره وهتعك وهيكون عندك اشتهاء جنونى للسكريات .

    انا مش شايف ان فى تصور دقيق فى فكرة انك تحافظ على وزنك مع نسبة دهون منخفضه خاصة لو انت قادم من نسبة دهون مرتفعه

    غير ان علاقتك بالاكل دائما هتكون متوتره وان علاقتك بالدايت هتفضل مستمر دائمااا .


    بمعنى انك هتوصل لنسبة دهون منخفضه وبعدين تعك وتزيد وبعدين تعمل دايت وتخس وهكذا نفس الرحله .

    سيدوووووووووووووووووووووووووووم الداااااااااااااااااااااااااااااااااااايت للابد :) .

    انا بدأت ايقيين تماما انك تتولد نحيييف وما تشغليش دماغك باللى احنا بنتكلم فيه هنا فى المنتدى وتكون علاقتك بالاكل علاقه عشوائيه امر يستحق تمااااامااا .
     
    آخر تعديل: ‏22 فبراير 2019
    أنس بجبوج و hardcore LCHF lifestyle معجبون بهذا.
  4. M.M.M

    M.M.M Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 يوليو 2018
    المشاركات:
    1,087
    الإعجابات المتلقاة:
    371
    نقاط الجائزة:
    83
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    العراق
    اذا انت لست نحيل فلا تعرف النحيل الذي يضحك عليه لضعفه او ببساطة من اجل الضحك فهو لايسكت عنهم لكن لايستطيع ايقافهم:confused:

    نبذة عن حياتيo_O
     
    أنس بجبوج و adam معجبون بهذا.
  5. hardcore LCHF lifestyle

    hardcore LCHF lifestyle Member

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2017
    المشاركات:
    60
    الإعجابات المتلقاة:
    28
    نقاط الجائزة:
    18
    هو هذا المطلوب من جميع البشر ان يضعوا انظمة لايف ستايل تحافظ على صحتهم , وللمحافظة على الصحة لابد من مراقبة نسبة الدهون ( 5% الى 15% بحد اقصى ) والكتلة العضلية طوال السنة .
     
    أعجب بهذه المشاركة أنس بجبوج
  6. adam

    adam Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    206
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر
    اضربهم بالنااااااااااار وريح دماااااااغك :D

    اللى اقصده بنحيف ان جسمك يكون مظبوط ومعدلات حرقك عاليه مع الاكل الكتير :)
     
    أعجب بهذه المشاركة أنس بجبوج
  7. M.M.M

    M.M.M Well-Known Member

    إنضم إلينا في:
    ‏5 يوليو 2018
    المشاركات:
    1,087
    الإعجابات المتلقاة:
    371
    نقاط الجائزة:
    83
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    طالب
    الإقامة:
    العراق
    نسبة دهون 5% تريد الوصول اليها هل انت جديد على الرياضة اصلا:confused:
     
  8. نور الدين

    نور الدين New Member

    إنضم إلينا في:
    ‏26 سبتمبر 2018
    المشاركات:
    10
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    3
    شرح جميل.. بس والله برافو عليك .. عاش يا بطل
     
    أعجب بهذه المشاركة أنس بجبوج
  9. أنس بجبوج

    أنس بجبوج عضو محترف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,460
    الإعجابات المتلقاة:
    2,093
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    لقد جربت كل ما تقوله.
    ومرت علي فترة زدت فيها السعرات كما تقول وكان جزء من طعامي جنك فود وكان الكثير منه حلويات وازددت بضعة كيلوغرامات من الدهون ولكن لم أعد إلى السمنة المفرطة التي كنت عليها سابقا وفوق ذلك استطعت ولأشهر طويلة تثبيت نسبة الدهون التي عدت إليها (وهي نسبة متوسطة ولكن ضمن المستويات المقبولة صحيا) لأشهر طويلة دون أي مشاكل ولا اكتئاب ولا حرمان ولا ولا.
    الموضوع فقط خبرة في التغذية وحساب للسعرات وتعويض الأيام المرتفعة السعرات بأيام منخفضة السعرات (بروتين قليل الدهون مع خضار) أو حتى ممكن جعل أيام معينة تتناول فيها سعرات منخفضة من الطعام الطبيعي لتأمين البروتين وتجعل باقي السعرات حلويات مثلا (فعلت ذلك بعض المرات أثناء فترة تثبيت الدهون).
    يعني الموضوع ليس مستحيل ولا حتى صعب.
    ولكن كل ما في الأمر أن التنشيف وإنقاص الدهون سيكون أصعب حين تنخفض في الدهون ولذلك قررت تجربة الكيتودايت.

    أخي الكريم لا يوجد شخص يأكل بلا حدود ولا يسمن فهذه مجرد خرافة.
    ولكن كل ما هناك أن البعض لدى جسمه معدلات حرق أعلى والبعض أجسامهم تقوم بتثبيط الشهية وزيادة النشاط الحركي لو زادوا في السعرات.
    يعني قد تجد شخصا يأكل بكثرة في وجبة ولكن أنت لا تراقب نظامه الغذائي على مدار اليوم فقد تكون باقي وجباته منخفضة السعرات إضافة لكونك لا تراقب معدل حركة جسمه فمثلا هو كثير المشي والحركة (خاصة لو كان لديه مهنة تتطلب حركة كثيرة) وكثير التململ وتحريك الأطراف.

    ولكن لهذا حدود فلو أنهم تعمدوا زيادة السعرات مثلا فسيكتسبون دهونا ولا شك.

    بالمناسبة أنا شخصيا حرقي عالي جدا والحمد لله وقد جربت ذلك بنفسي حين تعلمت حساب السعرات ونسب دهون الجسم ولكن مشكلتي السابقة كانت في الشهية العالية وبشكل مفرط، فقد كانت مشكلتي بصراحة أثناء نمط حياتي القديم طعامي ذو السعرات العالية وخاصة من المكسرات والأكل الدسم، والأهم من ذلك أن مشكلتي كانت هي الخمول وقلة الحركة، يعني بصراحة وبعد بعض الحسبة أدركت أنني لو كنت أتمرن سابقا وبنيت نفس الكتلة العضلية لم أكن لأسمن والعلم عند الله.

    طبعا السمين السابق فرص عودته للسمنة أكثر من فرص إصابة شخص غير سمين بالسمنة نتيجة لوجود خلايا دهنية فارغة تنتظر الامتلاء مما يؤثر على آليات الجسم للسيطرة على الوزن ولكن هذا العامل ليس حاسما ويمكن ضبطه كما ذكرت والأهم فأنا أرى أنه يمكن تعديله بإذن الله تعالى عبر جلسات كرايو يكون الغرض منها قتل أكبر نسبة ممكنة من الخلايا الدهنية الفارغة لإنقاص عدد الخلايا الدهنية في الجسم، ولكن ربما تبقى هناك عوامل أخرى لدى السمين السابق تحتاج سيطرة مثل ارتباط مراكز المكافأة في الدماغ بالطعام الشهي بشكل أكبر منه لدى الآخرين.


    والله تعالى أعلم.
     
  10. أنس بجبوج

    أنس بجبوج عضو محترف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,460
    الإعجابات المتلقاة:
    2,093
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    خلطة ألياف قليلة السعرات والكارب ومناسبة للكيتوجينيك دايت لحل مشاكل الإمساك
    ================================
    الكثير منا عانى من مشاكل الإمساك أثناء الدايت طبعا خاصة لو كان منخفض الكارب وذلك نتيجة لنقص الألياف في مثل هذه الأنواع من الدايت.
    الأغلب يلجأ لحل تلك المشكلة لمكملات الألياف الموجودة في الصيدليات (وأغلبها يعتمد على مسحوق قشور البسليوم) وهي تحل المشكلة لدى الكثيرين طبعا ولكنها قد لا تحلها بشكل كبير لدى الآخرين نتيجة لكون الألياف الموجودة في تلك المكملات ألياف ذائبة في الماء soluble fiber بينما يحتاج الشخص إلى ألياف غير ذائبة في الماء insoluble fiber .
    والمشكلة أن الألياف الغير ذائبة في الماء تتواجد غالبا في الحبوب (والتي نتجنبها لسعراتها أو للكارب الموجود فيها) وللأسف لا أعرف حتى الآن حسب علمي عن مكملات تحتوي على ألياف غير ذائبة في الماء معزولة.
    تذكرت أن النخالة تحتوي على كمية جيدة وأن فوق 90% من أليافها غير ذائبة في الماء.

    الحمد لله يوجد في المولات حيث أقيم مسحوق النخالة الخشنة ويوجد أيضا مسحوق قشور البسليوم وذلك للإضافة على بعض أنواع المخبوزات.

    هذا مسحوق قشور البسليوم.

    [​IMG]

    [​IMG]


    كما تلاحظون صفر كارب

    [​IMG]

    [​IMG]

    وهذه النخالة الخشنة

    [​IMG]

    تحتوي على 15 غرام كارب في كل 100 غرام كما ترون

    [​IMG]


    قمت بخلط 15 غرام من مسحوق قشور البسليوم مع 30 غرام من النخالة الخشنة وكانت النتيجة مسحوق يحتوي حوالي 28 غرام ألياف (نصفها تقريبا من الألياف الذائبة في الماء والنصف الآخر من الألياف غير الذائبة) و117 سعر حراري و6 غرامات كارب فقط.

    تقوم بخلط المكونين ثم تصب عليهما الماء مع التحريك وتتناوله بالملعقة إما دفعة واحدة أو توزعه على الوجبات.

    بعد التجربة ظهر أن الخليط فعال في مكافحة الإمساك والحمد لله تعالى.

    هذه الحسابات طبعا مبنية على المعلومات المبينة على البطاقة الغذائية لما اشتريته ولكن قد تتغير المعلومات حسب البطاقة الغذائية لما يشتريه غيري إن كانت من شركة جيدة وتدون المعلومات بدقة أما إن كان قد اشترى النخالة دون بطاقة غذائية مدون عليها المعلومات أو اشترى منتجات شركة غير دقيقة في تدوين المعلومات الغذائية فليحسبها إذا بناء على كون كل 100 غرام من نخالة القمح يحتوي 216 سعر حراري و22 غرام كارب.


    والله تعالى أعلم.
    ================================
    https://www.egyfitness.net/forum/threads/7522/
     
    آخر تعديل: ‏21 مارس 2019
    محمود علي و jallell معجبون بهذا.
  11. adam

    adam Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    206
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر
    اين وصلت بتجربتك ياكابتن عبدالله ؟ هل وصلت لمرحلة الفات ادابتد ؟
     
    أعجب بهذه المشاركة أنس بجبوج
  12. أنس بجبوج

    أنس بجبوج عضو محترف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,460
    الإعجابات المتلقاة:
    2,093
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    نعم أخي الكريم وصلت لها قبل رمضان ولكن كسرت الكيتو في رمضان مرغما لأن الجيران كانوا يسكبون لي يوميا وجبات غنية بالكارب وعدت بعد العيد للكيتو دايت.

    الأمور تمام والحمد لله تعالى.

    هناك أمر فهمته من قراءة العديد من المقالات التي تتحدث عن تجارب شائعة (لم أقرأ الأمر للأمانة في دراسات علمية) وهو أن الجسم الذي يسبق له الدخول في الكيتوسيس فترات ليست بالقصيرة يتمتع بما يسمى المرونة الأيضية، مما يعني أنه من السهل عليه دخول الكيتوسيس مجددا بشكل أسرع مما كان الوضع عليه أول مرة ودون صعوبات أو أعراض مزعجة.

    والله تعالى أعلم.
     
  13. adam

    adam Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    206
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر
    انا تقريبا بقالى اكتر من 80 يوم باكل اكل زيرو كارب , فى الايام الاخيره بقى عندى كرافينج جنونى للدهون لدرجة انى بحيب ليه ضانى واكله عادى وبدات احس ان اللحوم والدهون طعمها مسكر جداا زى العسل بالضبط وفى مره جت الخبط واكل بيتزا حسيت طعمها زى القرف بجد ومش قدرت اكل رغم ان كل اللى معايا كانوا بيقولوا طعمها حلوجدا هل وصلت لنفس الاحساس دا ؟ وايه تفسيره ؟
     
  14. أنس بجبوج

    أنس بجبوج عضو محترف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,460
    الإعجابات المتلقاة:
    2,093
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    أما التلذذ بالدهون فأنا أصلا أتلذذ بالدهون منذ الطفولة.
    أما القرف من الكارب فلم ألاحظ ذلك ولكن صار ميلي له أقل وشهيتي له (وخاصة للحلويات) غير محسوسة تقريبا.

    عموما الوجبات الدهنية شهية عادة (إلا للبعض الذين لا يحبون الطعام الدهني مسبقا)، وما حصل أنك وبعد فترة من تناولها بلذة ازدادت لذتك لها مما غير من ذوقك فحل الطعام الدهني بذلك محل الطعام الغني بالكارب في نفسك، يقال أن النواة المتكئة وهي مركز اللذة والمكافئة في الدماغ ترتبط عادة بعادات معينة وفق مبدأ رد الفعل المنعكس الشرطي المعروف في تجربة بافلوف، وبالتالي يمكن تغيير تلك العادات.

    والله تعالى أعلم.
     
    آخر تعديل: ‏17 يونيو 2019
  15. adam

    adam Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    206
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر
    تمام نفسى تفكيرى

    طب تفسيرك ايه ان بقيت بحس طعم اللحوم والدهون مسكره بجد زى العسل ؟
     
  16. أنس بجبوج

    أنس بجبوج عضو محترف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,460
    الإعجابات المتلقاة:
    2,093
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    شعور نفسي لا أكثر ارتبط لديك بتناول الدهون لفترة والتلذذ بها.

    والله تعالى أعلم.
     
  17. adam

    adam Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    206
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر
    اختلف معاك فى النقطه دى . اعتقادى ان اللحوم والدهون هى اصلا فى نسبة حلاوه مش زى السكر والعسل اكيد . فلما بناكل كربوهيدرات وسكر مش بنكون قادرين نميز دا لكن لما بنقطعهم بتبدأ تحس بحلاوة اللحوم والدهون وبتخلف النسبه من حاجه ل حاجه . اللحم والدهن الضانى بحسه مسكر وحلو كتير عن اللحم والدهن البقرى .
     
  18. أنس بجبوج

    أنس بجبوج عضو محترف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,460
    الإعجابات المتلقاة:
    2,093
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    إن كنت تقصد عامل كيميائي معين يجعل الدهون تعطيك مثل هذا الشعور فهذا لا أصل علمي له.
    الأمر اعتياد نفسي منك لا أكثر.
    أنا شخصيا كنت أتلذذ بطعم الدهون قبل الكيتو رغم أني كنت أتناول الكارب.
    لا يوجد شيء تم إثبات ارتباطه بزيادة الدوبامين في الدماغ إلا السكريات والطعم السكري.
    غير ذلك أرجو الاتيان بمصادر علمية.

    والله تعالى أعلم.
     
  19. adam

    adam Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    206
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر
    كلها تجارب للاستئناث :D

    سؤال كابتن عبدالله احنا نتحكم ازاى بنقط المكافأه اللى الدماغ اللى مرتبطه بالطعام ؟
     
  20. أنس بجبوج

    أنس بجبوج عضو محترف طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,460
    الإعجابات المتلقاة:
    2,093
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    التجارب الشخصية للاستناس ستخبرك بشعورك بالطعم الجيد والتعود عليه ولكن بالنسبة لدراسات التأثيرات في الدماغ فهذا يحتاح مختبرا علميا :) دقيقا.

    بعضها يكون وراثي وبعضها مكتسب عن طريق التعود وهذا المبدأ المسمى برد الفعل المنعكس الشرطي.

    والله تعالى أعلم.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة - تجربتي مع الكيتودايت
  1. Mohammed Ragab
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    115
  2. الحسيني
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    800
  3. bashar_aliraqi
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    258
  4. ig32
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    557
  5. 8jj8Fatma
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    3,186
  6. جرير
    الردود:
    15
    المشاهدات:
    8,380
  7. Zaid
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    6,892
  8. salah mostafa
    الردود:
    28
    المشاهدات:
    8,361
  9. الحسيني
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    320
  10. Esraa
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    790

مشاركة هذه الصفحة