كتب هذه المقالة محمد قاعود. مدرب معتمد من الأكاديمية الدولية لعلوم الرياضة و المؤسسة الأسترالية للفتنس

هذه تكملة لسلسلة الفيتامينات و المعادن للصحة و التخسيس و بناء العضلات .

في أول جزء , تكلمت عن أهمية الفيتامينات و المعادن . و شرحت الفارق بين الMacros و الMicros . و لماذا يجب علينا الأهتمام بالMicros  مثلما نهتم بالMacros .

في الجزء الثاني شرحت أشهر الأمراض التي تنجم من النقص في الفيتامينات.

اليوم أشرح لكم ببساطة ما هي الفيتامينات .  الفيتامينات هي مواد عضوية. Organic compounds . أي انها تحتوي على الكربون . تختلف عن المعادن التي هي مواد غير عضوية لا تحتوي على الكربون . و نحن نحتاج الى هذه المواد بكميات ضئيلة (بالميكروجرام و المجم) من الطعام للحياة . الأحماض الأمينية الأساسية و الأحماض الدهنية الأساسية ضرورية أيضا للحياة و لكننا نحتاج منها كميات كبيرة و بالتالي لا تصنف كفيتامينات.

كلمة Vitamin هي أختصار لكلمتين Vital Amines . أي الأمينيات الضرورية  للحياة. و كانت أسمها Vitamines حتى عام 1920 , حينما تم أكتشاف أن ليس كل الفيتامينات تحتوي على أمينيات , و بالتالي أقترح الكيميائي البريطاني جاك دروموند حذف حرف الE من Vitamines  حتى لا يبدو على الكلمة ان كل الفيتامينات تحتوي على أمينيات.

الفيتامينات ضرورية للحياة . نحتاج كميات ضئيلة منها  و عدد ما تم أكتشافه 13 فيتامين. ربما يكتشف العلماء فيتامينات أخرى. فنحن مازال لدينا أمراض خطيرة كالسرطان نصاب بها بدون سبب واضح .

لا يوجد فيتامين ضروري و آخر غير ضروري . أذا كان الجسم يصنع المادة بكميات كافية , فهي ليست فيتامين. فكان هناك قديما فيتامينات تسمى Vitamin B4 و Vitamin B8  و Vitamin L2 و Vitamin J  و تم حذفهم من قائمة الفيتامينات لأن لاحقا أكتشف أن الجسم يصنعهم بداخله بكميات كافية. حتى الكارنتين Carnitine كان يسمى فيتامين O , إلى أن تم أكتشاف أن الجسم يصنعه بكميات كافية (نعم مكملات الكارنتين أهدار للمال في أغلب الحالات)  . الأحماض الدهنية الأساسية اوميجا 3 و أوميجا 6 كانت تعتبر فيتامينات , و تسمى فيتامين F . و لكن بما ان الجسم يحتاج كميات كبيرة منها , فتم حذفها أيضا من قائمة الفيتامينات.

و ما هو فيتامين للأنسان , قد لا يكون فيتامين لبقية الكائنات . فالأنسان يعتبر من الكائنات القليلة التي لا تصنع فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) بداخلها . و بالتالي فيتامين سي هو فيتامين للأنسان فقط.

هناك بعض الفيتامينات التي يصنعها الأنسان بجسمه , مثل فيتامين دي D , الذي يفرزه كوليسترول الجلد عند التعرض لضوء الشمس . و فيتامين K  التي تفرزه باكتيريا الفلورا  بالمعدة . و لكن لا يزالوا يسمون بالفيتامينات لأن الأنسان يحتاج الى تكملة المطلوب له من الطعام أيضا.

ما هي عائلة الفيتامينات Vitamers ؟

  شئ مثل فيتامين أ أو فيتامين دي ..الخ. لا وجود ملموس لهم . الفيتامينات ليس لها تركيبة محددة . و لكنها عبارة عن عائلة من المواد و الأحماض تعمل داخل الجسم مثل الفيتامين . المادة العضوية تسمى فيتامين ليس لتركيبتها , و لكن بسبب تأثيرها داخل الجسم .

ففيتامين أ مثلا عندما تم أكتشافه سنة 1913 , هو كان في الحقيقة حمض الريتينول Retinol و أسموه فيتامين أ . و لاحقا أكتشف العلماء أحماض اخرى تعمل داخل الجسم عمل فيتامين أ , مثل ال Retinal  و اربعة كارتنيودس Caretonoids و البيتا كارونتين Beta Carotene . كل هذه الأحماض تسمى Vitamers و هي عائلة فيتامين أ .  .

أقرأ نشرة المالتي فيتامين الخاص بك . ستجد مكتوب Vitamin C as Ascorbic Acid . أي فيتامين سي مثل حمض الأسكوربيك .  و بقية الفيتامينات مكتوب بجانبها أسم الVitamer الخاص بها. مكملات فيتامين D مثلا , ستجد مكتوب عليها فيتامين D3 و هو ال Cholecalciferol .

أما مادة الErgocalciferol  هي فيتامين D2 التي لا يمتصها الجسم جيدا , و هي مختلفة عن ال D3. فيتامين B1 مثلا قد يسمى بالثيامين و قد تجده مكتوب في نشرة المالتي فيتامين Thiamine  و ليسVitamin B1 . معظم المكملات تكتب بيوتين و ليس فيتامين B7..الخ

هذا لأن المواد التي من نفس عائلة الفيتامين يمتصها الجسم بشكل مختلف . بعضها أكثر سمية عن الاخر . و أحيانا يعملون بشكل مختلف , مثل عائلة فيتامين K  , الأخوين K1  و K2  الذين يقترح العلماء عدم وصفهم كعائلة واحدة لأن تأثيرهم على الجسم ليس واحد.

قائمة بعائلة الفيتامينات :

في المقالات القادمة من هذه السلسلة , سوف أشرح لك أفضل مادة تعمل داخل الجسم كفيتامين . حتى تحسن أختيارك للمالتي فيتامين و مكملات الفيتامينات.

كيف تم اكتشاف الفيتامينات ؟

هذه المقالة ليست حصة تاريخ . و لكن طريقة أكتشاف الفيتامينات سوف توضح لك أهميتهم و دورهم لحماية صحتك.

التعامل مع الفيتامينات يعود إلى عصر الفراعنة . حيث نقش الفراعنة في وثائقهم انهم كانوا يعالجون العمى الليلي عن طريق أطعام المريض بالكبد . حيث أن الكبد طعام غني بفيتامين أ الضروري للنظر . و كما يقال , الجزر يقوي النظر , لأن الجزر أيضا غني بفيتامين أ. و حتى أيامنا هذه , يصاب 500 الف طفل سنويا بالعمى في دول العالم الثالث بسبب النقص في فيتامين أ . يتوفى نصفهم خلال 12 شهر من ترك المرض بلا علاج.

في القرن الثامن عشر , و بسبب بقاء الأوروبيين في البحار فترات طويلة بدون فاكهة أو خضروات. أنتشر بين البحارة مرض الأسقربوط بسبب النقص في فيتامين سي. توفى منهم أعداد كبيرة . إلى أن أكتشف العلماء أن هذا المرض يتم علاجه بالفواكه الحمضية مثل الليمون و البرتقال. و لاحقا تم أكتشاف فيتامين سي سنة 1920 .

بدأ العلماء في نهاية القرن الثامن عشر في أستخدام تجارب الحرمان . و هي أنهم كانوا يحرمون الفئران ( و ربما أسراهم من الحروب) من أصناف معينة من الأطعمة حتى يفهموا أضرار النقص في هذه الأطعمة .

على سبيل المثال , قام العالم روسي نيكولا رونين في سنة 1881 بتقسيم الفئران إلى مجموعتين. مجموعة تتناول الحليب كاملا . و مجموعة أخرى تتناول البروتين و الكاربوهيدرات و الدهون المشتقة من الحليب. لاحظ العالم الروسي وفاة الفئران التي تتناول المشتقات المعزولة . و بالتالي تأكد أن بالحليب الكامل مواد صغيرة أخرى ضرورية للحياة. (هذا يشرح لك أن الحليب و الأكل الطازج أفضل صحيا للجسم من المكملات المشتقة منهم ).

في نهاية القرن ال19 كان مرض البري بري وباء منتشر . و هذا المرض حير العلماء و لم يجدوا أي سبب له. حتى قام العالم كريستيان ايجكمان بأجراء تجربة على الدواجن لمعرفة سبب هذا المرض. كان يظن في البداية أن هناك بكتريا أو ميكروب تسبب هذا المرض. و لكنه لاحظ بالصدفة تعافي مجموعة من الدجاج من هذا المرض. السبب أن هذه المجموعة كانت تتناول مخلفات الرز التي تلقيها مستشفى عسكرية بجانبه. و بدأ كريستيان في أطعام الدجاج الأرز الكامل بدون أزالة قشوره. ووجد تعافي كل الدجاج من مرض البري بري. و أستنتج كريستيان أن قشور الأرز (البران) تحتوي على مادة ضرورية للحياة , و هي الثيامين أو فيتامين ب1 . و نال كريستيان جائزة نوبل سنة 1929 .

فيتامين دي تم أكتشافه سنة 1922 بواسطة العالم إدوارد ميلاني عندما أكتشف أن زيت كبد الحوت به حمض يعالج كساح الأطفال.

 هذا أيضا جدول من ويكيبيديا به تاريخ أكتشاف كل الفيتامينات

discovery of vitamins

 

في الجزء الرابع أن شاء الله سوف أسرد لكم أنواع الفيتامينات و مصادرها و الكمية المطلوبة و الحد الأقصى لكل منهم.

egy-fitness-final-1