خلطة ألياف قليلة السعرات والكارب ومناسبة للكيتوجينيك دايت لحل مشاكل الإمساك

الموضوع في 'رجيم و تخسيس' بواسطة أنس بجبوج, بتاريخ ‏21 مارس 2019.

  1. أنس بجبوج

    أنس بجبوج مدرب نخبة معتمد من ISSA (أخصائي تحويل) طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,458
    الإعجابات المتلقاة:
    2,141
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    الكثير منا عانى من مشاكل الإمساك أثناء الدايت طبعا خاصة لو كان منخفض الكارب وذلك نتيجة لنقص الألياف في مثل هذه الأنواع من الدايت.
    الأغلب يلجأ لحل تلك المشكلة لمكملات الألياف الموجودة في الصيدليات (وأغلبها يعتمد على مسحوق قشور البسليوم) وهي تحل المشكلة لدى الكثيرين طبعا ولكنها قد لا تحلها بشكل كبير لدى الآخرين نتيجة لكون الألياف الموجودة في تلك المكملات ألياف ذائبة في الماء soluble fiber بينما يحتاج الشخص إلى ألياف غير ذائبة في الماء insoluble fiber .
    والمشكلة أن الألياف الغير ذائبة في الماء تتواجد غالبا في الحبوب (والتي نتجنبها لسعراتها أو للكارب الموجود فيها) وللأسف لا أعرف حتى الآن حسب علمي عن مكملات تحتوي على ألياف غير ذائبة في الماء معزولة.
    تذكرت أن النخالة تحتوي على كمية جيدة وأن فوق 90% من أليافها غير ذائبة في الماء.

    الحمد لله يوجد في المولات حيث أقيم مسحوق النخالة الخشنة ويوجد أيضا مسحوق قشور البسليوم وذلك للإضافة على بعض أنواع المخبوزات.

    هذا مسحوق قشور البسليوم.

    [​IMG]

    [​IMG]


    كما تلاحظون صفر كارب

    [​IMG]

    [​IMG]

    وهذه النخالة الخشنة

    [​IMG]

    تحتوي على 15 غرام كارب في كل 100 غرام كما ترون

    [​IMG]


    قمت بخلط 15 غرام من مسحوق قشور البسليوم مع 30 غرام من النخالة الخشنة وكانت النتيجة مسحوق يحتوي حوالي 28 غرام ألياف (نصفها تقريبا من الألياف الذائبة في الماء والنصف الآخر من الألياف غير الذائبة) و117 سعر حراري و6 غرامات كارب فقط.

    تقوم بخلط المكونين ثم تصب عليهما الماء مع التحريك وتتناوله بالملعقة إما دفعة واحدة أو توزعه على الوجبات.

    بعد التجربة ظهر أن الخليط فعال في مكافحة الإمساك والحمد لله تعالى.


    هذه الحسابات طبعا مبنية على المعلومات المبينة على البطاقة الغذائية لما اشتريته ولكن قد تتغير المعلومات حسب البطاقة الغذائية لما يشتريه غيري إن كانت من شركة جيدة وتدون المعلومات بدقة أما إن كان قد اشترى النخالة دون بطاقة غذائية مدون عليها المعلومات أو اشترى منتجات شركة غير دقيقة في تدوين المعلومات الغذائية فليحسبها إذا بناء على كون كل 100 غرام من نخالة القمح يحتوي 216 سعر حراري و22 غرام كارب.


    والله تعالى أعلم.
     

    الملفات المرفقة:

    آخر تعديل: ‏21 مارس 2019
    أعجب بهذه المشاركة AyaaaMH
  2. hardcore LCHF lifestyle

    hardcore LCHF lifestyle Member

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2017
    المشاركات:
    75
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    18
    لا حاجة لكل هذه الكمية من الالياف من النخالة او البسيليوم لحل مشكلة الامساك اذا كنت تأكل الملوخية يوميا او إيدام السبانخ ( او أي خضار خضراء داكنة ملينة للبطن ) , ولكن بالنسبة لي طعم الملوخية أفضل و 100 جرام شوربة ملوخية تحتوي تقريبا 5 - 8 ألياف , والملوخية عموما ممتااااازة جدا للجهاز الهضمي .
     
    أعجب بهذه المشاركة أنس بجبوج
  3. أنس بجبوج

    أنس بجبوج مدرب نخبة معتمد من ISSA (أخصائي تحويل) طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,458
    الإعجابات المتلقاة:
    2,141
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    الكمية المثالية الموصى بها من الألياف هي حوالي 30 غرام للرجل و25 غرام للمرأة ولكي تصل لهذا الحد من الألياف عن طريق الخضار عليك أن تتناول كميات كبيرة منها تؤدي بالضرورة إلى كميات زائدة من الكارب.
    أعلم طبعا أن تناول الخضار عادة صحية وأن الزيادة فيها ذو فوائد للجسم والصحة العامة أكثر من أي سلبيات ولكن نحن أثناء الكيتوجينيك دايت نسعى لتقييد الكارب ما أمكن.
    والقصة أن الألياف الموجودة في الخضار معظمها ألياف قابلة للذوبان في المياه وأنت تحتاج لكمية من الألياف الغير قابلة للذوبان لحل مشاكل الإمساك بشكل مثالي وتلك الألياف تتواجد غالبا في مصادر عالية الكارب عادة ومع سعرات حرارية ليست بالقليلة كالحبوب والبقول.

    أضف إلى ذلك أمرين أيضا بخصوص الكيتوجينيك دايت:

    أولهما أن البسليوم يخفض السكر وينظمه بشكل جيد وهذا أمر إيجابي في الكيتوجينيك دايت.

    ثانيهما أن النخالة تحتوي على مواد واقية من السرطان بإذن الله تعالى ومشهود لها بذلك (وهي بالتالي تنوب عن أحد الفوائد الكثيرة التي تتمتع بها الخضار والفاكهة) وأنت تعلم أننا في الكيتوجينيك دايت عادة ما نتناول كمية معتبرة من اللحوم الحمراء (من الممكن طبعا السير على نظام كيتوجينيك دايت دونها ولكن الأغلبية لا يفعلون ذلك ومن بينهم أنا شخصيا) ولهذا ستكون النخالة إضافة جيدة لنظامنا الغذائي حينها.

    والله تعالى أعلم.
     
    AyaaaMH و hardcore LCHF lifestyle معجبون بهذا.
  4. hardcore LCHF lifestyle

    hardcore LCHF lifestyle Member

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أكتوبر 2017
    المشاركات:
    75
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجائزة:
    18
    انا في بعض الوصفات الكيتونية استخدم البسليوم , لكن لا استخدمه من اجل اليافه او قيمته الغذائية ! ولكن استخدمه لانه مهم في بعض الوصفات حتى تعطي المذاق والشكل الممتاز للوصفة , ولكن لانك تكلمت عن الامساك تحديدا فشخصيا اختفى الامساك كليا وتحسنت لدي وظايف الجهاز الهضمي الاخرى ( اختفاء غازات الخ ) عندما اضفت مع كل وجبة حفنة ملوخية او بالبلدي زبدية شوربة ملوخية ( اشربها شرب في الكيتوجينك بدون عيش ولا رز لووول ) .
     
    أعجب بهذه المشاركة أنس بجبوج
  5. adam

    adam Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    211
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر
    جرب احذف الالياااااف تماااما من اكللك هتلاقى موضوع الامساك انتهى تمااما واى مشاكل هضميه بتعانى منها هتنتهى :)

    فكره ان اللحوم بتسبب الامساك وان الالياااف هى اللى بتعالج الامساااااك فكره خاطئه تمااااااااااما

    صعب حد يصدق الكلام دا لان عكس مابنسمع دايما ولكن تجربتى الكلام دا صحيح للغااايه واى حد هيجرب هيتاكد من كده

    هى نفس الفكره اللى قايم عليها كارنيفور دايت انك تاكل طعام زيرو كارب وزيرو اليااف يعنى لحوم + دهون حيوانيه

    معظم اللى بيتقال عن الالياااف وفوائدها كلااام مبالغ فيه للغايه وغير صحيح ومن التجربه اضراار الالياف اكتر من فوائدها

    والالياف والخضروات مش بتمنع سرطان القولون زى مابيشاع وان اللحوم الحمراء فى المجمل كده بتسبب السرطان برده كلاام غير دقيق

    وانا انصح اى حد ماشى على كيتو دايت او اى دايت منخفض الكارب يجرب يقطع الكارب والالياف تمااما ويجرب كارنيفور دايت هيحس بفرق وتحسن فى كل شئ

    الكلااام فى ظاهره يبان جنوونى لكن مع التجربه هتفهم
     
    أعجب بهذه المشاركة AyaaaMH
  6. أنس بجبوج

    أنس بجبوج مدرب نخبة معتمد من ISSA (أخصائي تحويل) طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,458
    الإعجابات المتلقاة:
    2,141
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    مع احترامي لكلامك ولكن الدراسات العلمية تثبت عكسه تماما وهي الدراسات التي ترجع لها المنظمات الصحية والغذائية وهي المعتمدة أكاديميا.

    بالمناسبة أنا لست مع الفكرة القائلة بالتقليل من اللحم الأحمر (لأنني شخصيا آكله بكثرة) ولكن مبدأي هو: أكثر من تناول الخضار واستمتع معها باللحم الأحمر وفوائده (وفي حال كنت مقيدا بالكارب يمكن استبدال الخضار بخلطات ألياف وإن كانت طبعا لاتقارن بالفوائد الكثيرة للخضار).

    وطالما أنك تتحدث عن التجارب الشخصية فتجربتي الشخصية تقول أنني عانيت من الإمساك فعلا في بداية اتباعي للكيتو دايت (وخاصة في الأيام الأولى التي كانت زيرو ألياف تقريبا) ولكن الأمر تم حله بعد ان صرت أتناول تلك الخلطة والحمد لله العلي القدير والشكر له.

    والله تعالى أعلم.
     
    آخر تعديل: ‏21 مايو 2019
  7. adam

    adam Active Member

    إنضم إلينا في:
    ‏2 ديسمبر 2016
    المشاركات:
    477
    الإعجابات المتلقاة:
    211
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر
    صعب جدااا يحصلك امساااااااك لو اكلت اكل زيرو الياااف :) الا اذا كنت بتاكل محتوى على من الاجبان

    دى مش تجربتى انا بس وتجربة الالاف اللى قرروا يحذفوا الالياف تماما من نظامه الغذائى ودا كانت النتيجه

    ادخل على اى جروب عالمى لمتبعى كارنيفور وانت تشوف النتائج

    ووالرجل دا بيتكلم عن بحث عمله ودى نتيجته


    ودا دراسه تانيه بتاكد ان اللحم الاحمر مش بيسبب السرطان فى المجمل زى ما الكل بيقول





    رغم ان وجهة نظرى ان الابحاث العلميه الان اصبحبت جدليه بشكل كبير جدا

    واى فريق بيتبع دايت معين سواء كارنيفور او نباتى او كيتو او حتى دايت كلاسيك

    هتلاقى على صفحتهم دراسات كتير بتاكد صحة كل فريق وبتذم فى الفريق الاخر وامثله من الاطباء والرياضيين اللى بيتبعوا وبينصحوا بكل نظام

    ودا هيخليك تعمل مقارنات وتبحث اكتر ووجع دمااغ كتير

    انا بقيت بميل اكتر للتجربه وتابع استجاابه جسمك وتحسن صحتك على اى دايت وبعدها تقرر

    انا مش ضد الالياف فى المطلق لان خلطتك اللى ذكرتها انا جربتها سابقا من سنه او كتر لحل مشكلة الامساك

    ولكن بتضطر تشرب معاها كميات مياه كبيره جدا وغير الانتفاخات الفظيعه اللى هتصيبك من المحتوى العالى من الالياف وكل فتره هتحتاج تزود الالياف بصراحه حاجه مقرفه جداا ورغم كل دا ممكن فى ايام يحصلك امساك برده رغم كمية الالياف الكتير دى
     
    آخر تعديل: ‏23 مايو 2019
    أعجب بهذه المشاركة أنس بجبوج
  8. أنس بجبوج

    أنس بجبوج مدرب نخبة معتمد من ISSA (أخصائي تحويل) طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مارس 2017
    المشاركات:
    2,458
    الإعجابات المتلقاة:
    2,141
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الصفحة الرئيسية:
    للأسف هذا ما حصل معي ولو تذكر فأنا ذكرت في موضوعي الخاص بتجربتي مع الكيتوجينيك دايت أن السلبية الوحيدة التي وجدتها كانت معاناتي من الإمساك ولذلك بحثت عن مصادر الألياف وفكرت بقشور البسليوم ولكن سبق أن قرأت أيضا أن نتيجة الألياف الذائبة قد تكون عكسية ولذلك فكرت بإضافة مصدر ألياف غير ذائبة.
    بالمناسبة أنت نفسك من نصحني أيضا في نفس الموضوع بقشور البسليوم.


    ولذلك هناك معايير للدراسات فمثلا بعض الدراسات يكون فيها قصور معين ويتم انتقادها في المجمع العلمي وبعض الأمور مثلا لا يكفي فيه مجرد دراسة على مجموعة من الأشخاص بل تحتاج دراسات واسعة وتحليل بيانات للكثير من الأشخاص على مدى سنوات (مثل تسبب أمور معينة بالسرطان أو السكري أو الضغط عافانا الله وإياكم).

    نعم كل فريق ينتقي بعض الدراسات ويهمل الأخرى تعصبا للدايت الذي يميل له وكل فريق قد يتمسك بدراسة معينة (حتى لو كانت تحتوي على ثغرات علمية) طالما أنها توافق ميوله ولذلك على الشخص أن يتعلم للمقارنة بين الدراسات ومعرفة ما يكون قوي الدلالة منها في مجال معين وما يحتوي ثغرات والجمع بينهما والترجيح وهذا ما سميته أنت بوجع الدماغ :) .

    بالتأكيد ولكنك ستسترشد بالأبحاث العلمية ثم تجرب لترى استجابة جسمك. فتلك الأبحاث عبارة عن تجارب موسعة لكمية كبيرة من البشر.

    نعم وهذا ما أفعله حين أتناول الخلطة فهي تحتاج كمية مياه كبيرة.

    الانتفاخات ربما تحدث لو تناولت أليافا بتلك الكمية على معدة ممتلأة.
    أنا شخصيا حين تناولت تلك الخلطة على معدة فارغة مثلا لم أشعر بانتفاخات مزعجة والحمد لله تعالى.
    بالنسبة للزيادة فلم أجد نفسي مضطرا لزيادتها.

    نعم لقد قلتها أن الألياف الذائبة في المياه قد يكون أثرها عكسيا لدى البعض وتتسبب بالإمساك لأنها تسحب المياه وتبطئ حركة الأمعاء ولذلك كانت فكرة إضافة الألياف الغير ذائبة في المياه فهي تزيد من حركية الأمعاء.

    وشكرا لحوارك المفيد.

    والله تعالى أعلم.
     
    آخر تعديل: ‏23 مايو 2019
    محمود علي و adam معجبون بهذا.
ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة - خلطة ألياف قليلة
  1. AMIRA ELFAHD
    الردود:
    16
    المشاهدات:
    2,034
  2. اسية95
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    946
  3. محمد2020
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    106
  4. Omar Al Ali
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    188
  5. AboTaleb
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    219
  6. bench85
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    401
  7. Abdallh Shakir
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    480
  8. 2020Kimo
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    354
  9. Hazem Alhasan
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    511
  10. amin
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    2,979

مشاركة هذه الصفحة